الثلاثاء، 8 أبريل 2014

الفصل السابع : المقابلات والمرجعيات والتوصيات


هناك تعليق واحد:

  1. ملخص الفصل السابع : المقابلات والمرجعيات والتوصيات
    المقابلة:
    يتركز محور إهتمام المقابلة والشخص المقابل في التركيز على المظهر العام والشخصية والجدارة في المتقدمين للوظيفة أو المرشجين ،وتبرز أهميتها من انها تعطي انطباع اولي عن المتدم للوظيفة.
    عناصر المقابلة الفعالة/
    1-تهيئة مكان مناسب لإجراء المقابلة.
    2-تجهيز الوثائق اللازمة لإجراء المقابلة كطلب التوظيف والسيرة الذاتية للمتقدم ومعلومات عن الوظيفة الشاغرة والوصف الوظيفي.
    3-وجود أسألة محدد ومنظمة.
    4-الحيادية والعدالة والمساواة بين المرشحين.
    المحددات التي يتم على أساسها تقييم المرشحين أو المتقدمين للوظيفة:
    1-مناسبة المتقدم للوظيفة بالمتطلبات المظهرية الاولية للوظيفة من حيث القوة البدنية ،الطول،الوزن،الوسامة،القبول ،الحضور الشخصي.
    2- توفر المعرفة والعلم.
    3-الذكاء وسرعة البديهة.
    4- حضور الشخصية "الكاريزما"
    5-القدرات الخاصة ومواطن القوة لدى المرشح.
    6-الهوايات والاهتمامات.
    7-السمات الشخصية(القيادة-التأثير في الآخرين-القدرة على تحمل المسؤلية)
    أساسيات المقابلات:
    1-المقابلات غير الموجهة.
    2-المقابلات المقننة.
    3-المقابلة المتلاحقة.
    4-المقابلة المجهدة.
    5-المقابلة الموقفية.
    6-المقابلات الإستكشافية.
    7-المقابلة التلفونية.
    8-المقابلات من خلال شاشات الفيديو.
    9-مقابلات ممثل إدارة الموارد البشرية.
    10-المقابلة من خلال الادارة المعنية.
    11-المقابلة الجماعية.
    هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة عند إجراء المقابلات :
    1-الحكم السريع على المرشح.
    2-البحث عن نقاط الضعف وإصطياد الأخطاء.
    3-عدم وجود معلومات كافية عن الوظيفة لدى القائمين بالمقابلة.
    4-الحاجة العاجلة لملئ الوظائف الشاغرة.
    5-تأثير الجوانب غير اللفظية على تقييم المتقابلين.

    بعض الأسباب الشائعة وراء رفض المتقدمين للوظيفة:
    1-صفات غير مشجعة في المرشح كالتلعثم والخجل والتردد.
    2-سوء المظهر الشخصي وطريقة اللبس.
    3-غياب الحماس .
    4-إصدار تصرفات غير لائقة.
    5-بروز المادية لدى المرشح بصورة واضحة.
    6-عدم النضج .
    7-الإرتباك وعدم ترتيب الكلام والرود غير المنظمة على الأسئلة .
    8-الإفتقار إلى مهارة الحوار.
    المرجعيات
    يقصد بالمرجعيات الأشخاص أو الجهات التي يمكن الرجوع إليها للحصول على معلومات عن المرشح للوظيفة .وقد تكون مرجعيات من داخل المنظمة كموظفين يعملون في المنظمة لهم صلة بالمرشحين،أو مرجعيات خارجية كزملاء العمل السابقين للمرشح أو مديره السابق..
    تحياتي وأمنياتي بالتوفيق.

    ردحذف