الخميس، 3 أبريل 2014

الفصل الثالث : النشاطات -الوظائف والعلاقات مع الادارات الأخرى

في هذا الفصل تحدث المؤلف عن نشاطات ووظائف ادارة الموارد البشرية وعلاقتها بالادارات الاخرى في المنظمة

وتحدث عن مضمون العملية الادارية لادارة الموارد البشرية وهيكلها التنظيمي والمهارات اللازمة للمشرفين عليها .

العملية الادارية لادارة الموارد البشرية :
- تحديد الاهداف 
- التخطيط
-التنظيم
-التوجيه (التنفيذ)
- الرقابة وتقييم الاداء

تخطيط الاحتياج التدريبي يمر بستة مراحل (تحديد نوعية العمل - تقدير العمالة - تحليل الوضع الراهن - سوق العمل من طلب وعرض - تحليلالعجز والفائض - مواجهة العجز والفائض ) 
ثم تحدث الكاتب عن الهيكل التنظيمي للموارد البشرية وكيف ان ادارة الموارد البشرية تنضوي تحتها خمسة اقسام (التخطيط - الرواتب والاجور - تنمية الموارد - علاقات الموظفين - خدمات الصحة والسلامة) 

الوظائف في جهاز الموارد البشرية (تخصصية - كتابية مساندة - ادارية قيادية)

المهارات المطلوبة لادارة الموارد البشرية (مهارات فنية - سلوكية - فكرية)

نشاطات ووظائف ادارة الموارد البشرية  الجدول 3-1 

ثم اخيرا تحدث المؤلف عن علاقة ادارةالموارد البشرية بالادارات الاخرى من اربع نواحي (تدبير الموارد البشرية وتنمية الكوادر البشرية و الامن والسلامة  وعلاقات الموظفين) .


هناك 4 تعليقات:

  1. ملخص الفصل الثالث:
    أولا/الإدارة :هي عبارة عن الجهد الإنساي المبذول في المنظمة الذي يتمثل في الوظائف الآتية:
    1-تخطيط.
    2-تنظيم.
    3-توجيه وقيادة.
    4-رقابة وتقييم الاداء.
    ثانياً/للموارد البشرية أهداف تسعى لتحقيقها من خلال توظيف الأفرد وإدارتهم وكذلك للأفراد أهداف يسعون لتحقيقه من خلال إلتحاقهم بسوق العمل:
    * أهداف الموارد البشرية:
    1- تحقيق الكفاءة والفاعلية في الأداء من قبل الأفراد.
    2-العمل بتجانس .
    3- تطوير قدرات ومهارات الأفراد.
    **أهداف الأفرراد:
    1-الحصول على وسيلة لتحقيق الطموح وإشباع الرغبات.
    2-الترقي والرقي.
    3- مسار وظيفي واضح وإستقرار وظيفي.
    ثالثاً/تخطيط الموارد البشرية:
    يقصد بتخطيط الموارد البشرية هو تحديد احتياجات المنظمة من الافراد والحصول عليهم وتعيينهم والحفاظ عليهم وتدريبهم.
    رابعاً:أنشطة الموارد البشرية:
    هناك مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها المواد البشرية وهي على النحو التالي:
    1-تخطيط الموارد البشرية .
    2- العمل على تنمية وتطوير الأفراد.
    3-الأجور والمزايا.
    4-التدريب .
    5-حل المشكلات .
    6- الإستقطاب.
    7-صحة الموظفين.
    خامساً /علاقة إدارة الموارد البشرية بالإدارات الأخرى:
    أقول بعيداً عن الكتاب أنه لا يمكن لأي أدارة أن توجد أساساً لو لا وجود الموارد البشرية فهي الإدارة المعنية بالتوظيف وقبل التوظيف تحديد إحتياجات المنظمة من الأفراد ،أيضاً هي المعنية بتزويد الإدارات الأخرى بإحتياجاتها من الوظائف الجديدة أو إحلال موظف مكان موظف أو النقل .
    هي الإدارة المعنية بكل تفاصيل الموظف من تأمين وإجازة وسفر ومعاملات وخلافه.
    وبالتالي هي إدارة مركزية لا تستقيم أي منظمة بدونها.ولو لا وجودها لن توجد الإدارات الأخرى.
    تحياتي ،،وأعذروني على الإختصار لأني لا أريد ان أطل عليكم.

    ردحذف
  2. في هذا الفصل والذي اعتبره من رايي الشخصي لب ادارة الموارد البشريه والمحرك الرئيسي لها من خلال فهم جميع العناصر الرئيسيه لها من خلال التعمق في العملية الادارية في ادارة الموارد البشرية , والاهداف الرئيسية لها والتي اوضح فيها الدكتور مدني بتعريفه للادارة وهي مجموعه من الوظائف المتكاملة والمتناسقة لاستخدام الموارد التاحة (بشرية, فنية , معلوماتية ) باقصى طاقة ممكنه وذلك من اجل تحقيق اهداف المنظمة من خلال :
    1. تحديد الاهداف
    2. التخطيط
    3. التنظيم
    4. التوجيه ( التنفيذ)
    5. الرقابه وتقييم الاداء
    وبعدها بدا بشرح مفصل لكل عنصر , ثم انتقل الى وجود اهداف لادارة الموارد البشرية واهداف خاصه بالفرد وكيفية الربط بين الجهتين للوصول الى بيئة عمل مستقره وواضحه
    وشكل 2-1 يوضح خطوات تخطيط الاحتياجات البشرية وهو تخطيط واضح ومفصل لاي مؤسسه تحتاج للبدء في تخطيط احتياجها من الافراد
    وكذلك شكل 2-2 يوضح مراحل تنظيم ادارة الموارد البشرية للاعمال اليومية وكيفيه سيرها في حال وجود عدة افرع خارجيه وكيفية التواصل معها
    ثم بعد ذلك انتقل الكاتب الى تصنيف وظائف الموارد البشرية وارتكز على ثلاث تقسيمات رئيسية هي :
    • الوظائف التخصصية Professional
    • الوظائف الكتابية ( المساندة ) Clerical
    • الوظائف الادارية والقيادية Managerial
    وبعدها بدا بتفصيل كل قسم بالموارد البشرية , ويفيد ذلك مدراء ومسئولي الموارد البشرية في تصنيف وتوصيف كل وظيفه وكيفيه ادراجها في كل مصفوفه ابتداء من قسم الموارد البشرية ومن ثم تطبيقه على بقية الوظائف الموجوده في بقية اداراة المؤسسة او الشركة
    بعد ذلك انتقل الى المهارات المطلوبه لمديرين ادارة الموارد البشرية الى ثلاثة اقسام :
    1. المهارات الفنية
    2. المهارات السلوكية
    3. المهارات الفكرية
    وبين ابرز المواصفات التي يجب ان يتصف بها مدراء الموارد البشرية ., ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم المثال الاروع في ذلك .
    بعد ذلك انتقل الى نشاطات ووظائف ادارة الموارد البشرية وقسمها الى ست اقسام .
    وقد اطلعت على تصنيف عالمي شبة اقسام الموارد البشرية الى اثنى عشر قسم ( 12 قسم ) وتسمى ساعة الموارد البشرية وقد تجد لدى شركات جميع الاقسام كل قسم على حدى وقد تجد في بعض الشركات قد اختزلت بعض الاقسام في قسم واحد ولدى كل شركة حرية ذلك في كونها تقوم بجميع المهام المطلوبة وسادرج لكم الاقسام وهي :
    1. التخطيط والتطوير
    2. السياسات والاجراءات
    3. الاستقطاب
    4. الاختيار
    5. التعيين
    6. التدريب والتاهيل
    7. المميزات والحوافز
    8. علاقات الموظفين
    9. الامن والسلامة
    10. HRIS
    11. تقييم الاداء
    12. انهاء الخدمات
    و تطرق الكاتب الى العلاقة بين ادارة الموارد البشرية والادارات التنفيذية الاخرى , واوضح ذلك بتفصيل رائع ودور كل منهما بشكل يمنع وجود أي لبس وتدرج الى اطر رئيسية وهي
    - تدبير الكوادر البشرية
    - تنمية الكوادر البشرية
    - المحافظة على الامن والسلامة
    - علاقات الموظفين
    وبين بجدول رقم 2-2 ,


    ردحذف
  3. حوافز الاستقرار الوظيفي

    ردحذف
  4. بليز علاقته بادرات اخري هدي مختصرة بزاف

    ردحذف