الثلاثاء، 15 أبريل 2014

الفصل العاشر : التدريب


هناك تعليق واحد:

  1. الفصل العاشر : التدريب
    الملخص/
    التدريب :يهدف التدريب إلى إكساب الموظف مهارات جديدة ومعارف كثيرة ترفع من قدراته وتزيد من كفاءته.
    أهمية التدريب :
    1-إدخال تكنولوجيا جديدة للمنظمة.
    2-التغلب على مشاكل إنخفاض الإداء ومعدل الإنتاجية.
    3-إكساب الموظفين معارف جديدة.
    4-تأهيل المرؤوسين ناقصي الخبرات لتحسين أداءهم ومساعدة مرؤوسيهم.
    5-زيادة درجة الأمان الوظيفي لدى الفرد.
    مبادئ وشروط نظم التدريب:
    1-دعم وتأييد الإدارة العليا ماديا ومعنويا.
    2-أن تركز جهود التدريب على القضاء على القصور في المهارات والسلوكيات وليس فقط على أهداف زيادة الانتاجية .
    3-ان يلبي التدريب الإحتياجات التدريبية للموظف .
    4-إختيار نوع التدريب المناسب للموظف.
    5-إختيار برامج التدريب بعناية.
    6-التأكد من أن التدريب سوف يؤتي ثماره ويغطي تكاليفه.
    مراحل تصميم نظام التدريب .
    1-مرحلة تحديد الإحتياجات التدريبية:
    * اللجان الإستشارية.
    *مراكز التقويم الإداري.
    *إستبيانات الإتجاهات.
    *المناقشات الجماعية.
    *مقابلات الموظفين.
    *مقابلات الخارجين من الخدمة.
    *الملاحظة المباشرة.
    *تقييم الأداء.
    *قوائم الإستقصاء.
    *إختيارات المهارات.
    *طلب من الإدارة أو الرئيس المباشر.
    - مرحلة تحديد الأهداف من البرامج التدريبية:
    بمعنى انه يجب وجود هدف قابل من عملية تدريب الموظفين وماهي المهارات التي سوف تضاف للموظفين نتيجة التدريب.
    3-مرحلة تحديد الأساليب التدريبية: وتتضمن الآتي:
    *تهيئة المناخ والإعداد للتدريب.
    *إختيار البرامج التدريبية.
    *تحديد الطرق المستخدمة في التدريب.
    4-مرحلة تقويم فعالية التدريب: وتتضمن:
    *تقييم المتدربين (هل اضاف التدريب مهارات ومعارف جديدة للمتدربين وماهي فعالية الدورة او البرنامج التدريبي)
    *متابعة الرؤساء والمشرفين.

    ردحذف