الفصل العاشر : التدريب الملخص/ التدريب :يهدف التدريب إلى إكساب الموظف مهارات جديدة ومعارف كثيرة ترفع من قدراته وتزيد من كفاءته. أهمية التدريب : 1-إدخال تكنولوجيا جديدة للمنظمة. 2-التغلب على مشاكل إنخفاض الإداء ومعدل الإنتاجية. 3-إكساب الموظفين معارف جديدة. 4-تأهيل المرؤوسين ناقصي الخبرات لتحسين أداءهم ومساعدة مرؤوسيهم. 5-زيادة درجة الأمان الوظيفي لدى الفرد. مبادئ وشروط نظم التدريب: 1-دعم وتأييد الإدارة العليا ماديا ومعنويا. 2-أن تركز جهود التدريب على القضاء على القصور في المهارات والسلوكيات وليس فقط على أهداف زيادة الانتاجية . 3-ان يلبي التدريب الإحتياجات التدريبية للموظف . 4-إختيار نوع التدريب المناسب للموظف. 5-إختيار برامج التدريب بعناية. 6-التأكد من أن التدريب سوف يؤتي ثماره ويغطي تكاليفه. مراحل تصميم نظام التدريب . 1-مرحلة تحديد الإحتياجات التدريبية: * اللجان الإستشارية. *مراكز التقويم الإداري. *إستبيانات الإتجاهات. *المناقشات الجماعية. *مقابلات الموظفين. *مقابلات الخارجين من الخدمة. *الملاحظة المباشرة. *تقييم الأداء. *قوائم الإستقصاء. *إختيارات المهارات. *طلب من الإدارة أو الرئيس المباشر. - مرحلة تحديد الأهداف من البرامج التدريبية: بمعنى انه يجب وجود هدف قابل من عملية تدريب الموظفين وماهي المهارات التي سوف تضاف للموظفين نتيجة التدريب. 3-مرحلة تحديد الأساليب التدريبية: وتتضمن الآتي: *تهيئة المناخ والإعداد للتدريب. *إختيار البرامج التدريبية. *تحديد الطرق المستخدمة في التدريب. 4-مرحلة تقويم فعالية التدريب: وتتضمن: *تقييم المتدربين (هل اضاف التدريب مهارات ومعارف جديدة للمتدربين وماهي فعالية الدورة او البرنامج التدريبي) *متابعة الرؤساء والمشرفين.
الفصل العاشر : التدريب
ردحذفالملخص/
التدريب :يهدف التدريب إلى إكساب الموظف مهارات جديدة ومعارف كثيرة ترفع من قدراته وتزيد من كفاءته.
أهمية التدريب :
1-إدخال تكنولوجيا جديدة للمنظمة.
2-التغلب على مشاكل إنخفاض الإداء ومعدل الإنتاجية.
3-إكساب الموظفين معارف جديدة.
4-تأهيل المرؤوسين ناقصي الخبرات لتحسين أداءهم ومساعدة مرؤوسيهم.
5-زيادة درجة الأمان الوظيفي لدى الفرد.
مبادئ وشروط نظم التدريب:
1-دعم وتأييد الإدارة العليا ماديا ومعنويا.
2-أن تركز جهود التدريب على القضاء على القصور في المهارات والسلوكيات وليس فقط على أهداف زيادة الانتاجية .
3-ان يلبي التدريب الإحتياجات التدريبية للموظف .
4-إختيار نوع التدريب المناسب للموظف.
5-إختيار برامج التدريب بعناية.
6-التأكد من أن التدريب سوف يؤتي ثماره ويغطي تكاليفه.
مراحل تصميم نظام التدريب .
1-مرحلة تحديد الإحتياجات التدريبية:
* اللجان الإستشارية.
*مراكز التقويم الإداري.
*إستبيانات الإتجاهات.
*المناقشات الجماعية.
*مقابلات الموظفين.
*مقابلات الخارجين من الخدمة.
*الملاحظة المباشرة.
*تقييم الأداء.
*قوائم الإستقصاء.
*إختيارات المهارات.
*طلب من الإدارة أو الرئيس المباشر.
- مرحلة تحديد الأهداف من البرامج التدريبية:
بمعنى انه يجب وجود هدف قابل من عملية تدريب الموظفين وماهي المهارات التي سوف تضاف للموظفين نتيجة التدريب.
3-مرحلة تحديد الأساليب التدريبية: وتتضمن الآتي:
*تهيئة المناخ والإعداد للتدريب.
*إختيار البرامج التدريبية.
*تحديد الطرق المستخدمة في التدريب.
4-مرحلة تقويم فعالية التدريب: وتتضمن:
*تقييم المتدربين (هل اضاف التدريب مهارات ومعارف جديدة للمتدربين وماهي فعالية الدورة او البرنامج التدريبي)
*متابعة الرؤساء والمشرفين.