السبت، 12 أبريل 2014

الفصل التاسع : تقويم الأداء


هناك تعليقان (2):

  1. الفصل التاسع : تقويم الأداء
    الملخص/
    أولاً/ مفهوم تقويم أو تقييم الآداء:تقرير ملخص لأداء الموظف خلال السنة من حيث أداءه لمهامه وواجباته وإلتزامه بمجموعه من المعايير من ضمنها الإنضاط والإلتزام بأنظمة الحضور والإنصراف والسلوك مع الرؤساء والزملاء والإنجاز للمهام والإجتهاد والمثابرة والإبتكار.
    ثانياً/أهداف تقييم الأداء
    1-الأهداف الإدارية:
    - الترقية والترفيع.
    -التدريب والتطوير لتحسين أداء الموظفين.
    -إنهاء الخدمات.
    -النقل والتدوير الوظيفي.
    -المكافآت والعلاوات السنوية.
    2-أهداف التوجيه والإرشاد
    -دراسة مواطن القوة والضعف لدى الموظفين .
    -إعداد برامج الحوافز.
    -3-أهداف البحث العلمي:
    ثالثاً/خطوات عملية تقييم الآداء:
    1-تحديد متطلبات التقييم وأهدافه .
    2-تدريب المشرفين.
    3-مناقشة طرق تقويم الاداء مع الموظفين.
    4-تحديد معايير مسبقة للمقارنة.
    5-مناقشة نتائج التقييم مع الموظف.
    6-تحديد أهداف تطوير الاداء مستقبلا.
    رابعاً/طرق تقييم الأداء:
    1-طريقة التدرج البياني.
    2-طريقة الترتيب.
    3-طريقة الوقائع الحرجة.
    4-طريقة قائمة الإختيار.
    5-طريقة الإختيار الإجباري.
    6-طريقة التفكير المكتوب.
    7-طريقة التوزيع الإجباري.
    8-طريقة التقدير الحقلي.
    تحياتي،،

    ردحذف
  2. يتبع تقويم الأداء/
    *مشكلات عملية تقييم الأداء:
    1-عدم وضوح معايير التقييم :حيث قد يلتبس الأمر على القائمين على عملية التقييم وعدم التفريق بين مقاييس التقييم على سبيل المثال التفريق بين جيد ومرضي.
    2-تأثير الهالة:هنا قد تتأثر نتيجة التقييم بالحالة المزاجية لشخص المقيم وكذلك علاقته بمرؤسيه سواء كانت جيدة أو سيئة .
    3-الميل للوسطية:إعطاء تقييم متوسط للجميع وفي ذلك إجحاف للمتميزين .
    4-التحيز الشخصي: وهذا واضح من العنوان.
    5-التشدد والليونة: شدة حد الظلم أو ليونة حد التساهل.
    6-التأثير الإداري:ماهو الغرض من إجراء التقييم على سبيل المثال:
    -المكافآت والعلاوات التشجيعية.
    -التدريب والتطوير.
    **كيف يمكن تجنب مشاكل تقييم الأداء:
    1-الخوف من الله والإبتعاد عن الظلم والإجحاف.
    2-إتباع معايير رقمية.
    3-الإبتعاد عن النزعات الشخصية.
    4-النظر إلى جميع الموظفين كأشجار مثمرة.
    -المثمر منهم يتم الإهتمام به.
    -قليل الثمر يتم معالجة مشاكله.
    ***مسؤليات تقييم الأداء:
    1-المسؤل المباشر.
    2-رئيس المسؤل المباشر.
    3-لجان التقييم ممن لهم معرفة بالموظف وأداءه.
    4-الإشراف متعدد الرؤوس كأن يكون للموظف أكثر من رئيس.
    5-خبراء الموارد البشرية.
    ****توقيت تقييم الأداء:
    1-نهاية السنة.
    2-فترة التجربة.
    3-التقييم بعد أداء مهمة معينة من قبل الموظف.
    4-ملاحظة إنخاض إنتاجية بعض الموظفين.
    *****إستخدام الحاسب الآلي في التقييم:الملاحظة عن طريق الكاميرات حيث يتم الإطلاع على أداء الموظفين .
    ******مقابلات تقييم الأداء:وهذه العملية تلي عملية التقييم لغرض إطلاع الموظف على نتيجة تقييمه.
    *******المبادئ الأساسسية لمقابلات تقييم الأداء:
    1-تجنب التجريح والإشارة إلى الصفات الغير مرغوبة في الموظف والتركيز على معالجة أسباب سلوك الموظف الغير مرغوب فيه.
    2-تجنب الإنتقاد الشخصي.
    3-إبراز الجوانب الإيجابية أولاً ومن ثم إطلاعه على الجوانب السلبية بطريقة مهذبة لبقة.
    4-تحديد أهداف المقابلة (الغرض من المقابلة)وهي معالجة الأخطاء مثلاً.
    5-عدم المقارنة بين الموظفين.
    6-الإعداد الجيد للمقابلة.من حي النماذج اللازمة كنموذج التقييم ووووو.
    7-إعطاء الموظف الوقت الكافي والفرصة للتعبير عن رأيه.
    تحيـــــــــــــــأتي،،،

    ردحذف